التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصص عربية: هيا، معهم

قصص عربية

 القصة الأولى : هيا معهم 

أراد المدير الجديد أن يطهر شركته من الكاذبين والمنافقين فقد اجتماعا مع كل العاملين بالشركة . 

وقال لهم : هل 2 + 2 = 5 و فأجابت مجموعة أولي : نعم يا سيدي -5 .

 وقالت مجموعة ثانية ، نعم يا سيدي = إذا أضفنا لها واحدا ۔ وقال فريق ثالث عدد قليل ، لا سيدي خطأ ، فهي = 4 .

 وفي اليوم التالي اشتفى المدير عن موظفي المجموعتين الأولى والثانية ، وأبقى على المجموقة الثالثة ، فتعجب نائبه وسأله عن سبب الاستغناء ، فقال له : الفريق الأول كاذب ويعلم أنه كاذب ، وهذا النوع لن يخلص لأحد ، والفريق الثاني منافق ويظن أن هذا ذكاء ، وهذا لا تنتظر منه خيرا ، أما الفريق الثالث فهو صادق ، وهذا ما أريده . ثم سأل المدير نائبه ، هل 2 + 2 = 45 فقال نائبه ، سمعت قوللك يا سيدي وعجزت عن تفسيره ، فمثلي لا يستطيع تفسير قول عالم مثلك . فقال المدير ، عليك اللحاق بأمثالك ، فأنا أحتاج لنائب صادق . 

القصة الثانية : أمانة فقير 

       خرج رجل فقير من بيته بمكة للبحث عن عمل ، وبعد بحث طويل لم يجد عملا ، فتوجه إلى بيت الله الحرام وصلى به ركعتين ودعا الله أن يفرج همه ، ثم خرج فوجد بساحة الحرم کیسا فيه ألف دينار . ذهب الرجل لزوجته يفرحها بالمال الذي وجده ، لكن زوجته قالت له ، لابد أن ترد هذا المال لصاحبه ، فالحره لا يجوز التقاط تقطته . ذهب الرجل للحرم فوجد رجلا ينادي ، من وجد كيا فيه ألف دينار ؟ فرح الرجل وقال : أنا وجده ، خذ كيك فقد وجدته في ساحة الحرم .

 نظر المنادي إلى الرجل الفقير طويلا ثم قال له خذ الكيس قهوتك ، ومعه تسعة آلاف أخرى ، فقد أعطاني رجل من بلاد الشام عشرة آلاف دينار ، وقال لي : دع 1000دينار تضيع منك في السوق، ثم نادي عليها، فإن ردت إليك ، فأعطي راد الأمانة المبلغ كله.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وضعية إدماجية حول تقبل الآخر بالعربية والفرنسية

L'acceptation de l'autre  Lors de la récréation, mes camarade se moquaient d'un nouvel élève de couleur noire. Je n'ai pas accepté ce comportement alors, j'ai décidé d'intervenir. -"Nous devons accepter les autres tels qu'ils sont et respecter leurs différences et leurs libertés. lança-je. -"Effectivement, la paix, la tolérance et l'amitié sont des valeurs que nous partageons avec les autres afin qu'on puisse vivre en bonheur" ajouta mon ami Amine. -"En effet, si on accepte l'autre on évite les conflits et on facilite nos échanges avec cette personne, réplique-je, car cette situation mélancolique peut conduire à des cas de suicides." -L'un des élèves confirme : "L'acceptation de l'autre consiste d'abord à être soucieux à découvrir les autres, puis se passionner à se lier d'amitié." - "Mes amis, soyons attentifs et bienveillants pour bâtir une société où règne l'acceptation de l'a...

وضعية إدماجية حول حقوق الطفل بالعربية والفرنسية

وضعية حول حقوق الأطفال  L'enfance a des droits  Avoir une identité , une famille , apprendrخe , manger , se soigner : tout cela nous semble bien naturel ! A mon avis , l'enfant doit avoir comme tout individu des droits fondamentaux , En premier lieu , parce que l'enfant doit devenir un membre utile de la société , il a le droit à une éducation gratuite et obligatoire . En second lieu , il doit grandir dans une atmosphère d'affection et de sécurité matérielle . En effet , si on exploite et maltraite les enfants , notre société produira des citoyens déséquilibrés physiquement et inconscients de leur responsabilité . En dernier lieu , un enfant a tout le droit d'exprimer son avis et d'être entendu . Donc , il faut donner à l'enfance ses droits pour avoir des générations  .reconnaissantes et actives dans la société .  وضعية حول جقوق الطفل باللغة العربية   للطفولة حقوق في الحصول على هوية ، وأسرة ، والتعلم ، والأكل ، والاعتناء بالنفس: كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا بال...

أنواع الإملاء

أنواع الإملاءات هناك أنواع عديدة من الإملاء ، منها: 1- الإملاء المترجم:  أي أن يترجم الطلاب جزء من الكتاب أو سبورة إضافية بعد قراءة وفهم وكتابة بعض كلماته شفهياً. هذا النوع مناسب للتلاميذ في سن المدرسة الابتدائية. 2- إملاء المنظور:  أي أن القطعة معروضة على الطلاب لقراءتها واستيعابها وأن بعض كلماتها مكتوبة ، ثم الاحتفاظ بها لهم وإملائها عليهم. هذا النوع من الإملاء مناسب لتلاميذ المدرسة الابتدائية الرابعة والخامسة. 3- سماع التهجئة:  وهذا يعني أن الطلاب سيستمعون إلى المقطع ويتم إملاءه عليهم بعد التحدث إليه عن معناه أو تهجئة كلماته أو ما شابه ذلك من كلمات بسبب صعوبة الكلمات التي يحتوي عليها. 4- اختبار الإملاء:  الهدف منه تقدير الطالب ، وقياس مهاراته ومدى تقدمه. هذا هو السبب في أن القطعة تُملى عليهم بعد أن يفهمها دون تهجئته. طرق درس الإملاء: يقسم اختصاصيو التوعية الإملاء إلى قسمين: تطبيقي ونحوي. الهدف من التطبيق هو تدريب الطلاب على الكتابة بشكل صحيح لأن هذا النوع من الدورات يبدأ في السنة الأولى من المدرسة الابتدائية ويقع بجوار فصل الإملاء والقراءة. يهدف النوع النحوي إلى ت...