التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أنواع الإملاء


أنواع الإملاءات


هناك أنواع عديدة من الإملاء ، منها:

1- الإملاء المترجم: 

أي أن يترجم الطلاب جزء من الكتاب أو سبورة إضافية بعد قراءة وفهم وكتابة بعض كلماته شفهياً. هذا النوع مناسب للتلاميذ في سن المدرسة الابتدائية.

2- إملاء المنظور:

 أي أن القطعة معروضة على الطلاب لقراءتها واستيعابها وأن بعض كلماتها مكتوبة ، ثم الاحتفاظ بها لهم وإملائها عليهم. هذا النوع من الإملاء مناسب لتلاميذ المدرسة الابتدائية الرابعة والخامسة.

3- سماع التهجئة: 

وهذا يعني أن الطلاب سيستمعون إلى المقطع ويتم إملاءه عليهم بعد التحدث إليه عن معناه أو تهجئة كلماته أو ما شابه ذلك من كلمات بسبب صعوبة الكلمات التي يحتوي عليها.

4- اختبار الإملاء:

 الهدف منه تقدير الطالب ، وقياس مهاراته ومدى تقدمه. هذا هو السبب في أن القطعة تُملى عليهم بعد أن يفهمها دون تهجئته.

طرق درس الإملاء:

يقسم اختصاصيو التوعية الإملاء إلى قسمين: تطبيقي ونحوي. الهدف من التطبيق هو تدريب الطلاب على الكتابة بشكل صحيح لأن هذا النوع من الدورات يبدأ في السنة الأولى من المدرسة الابتدائية ويقع بجوار فصل الإملاء والقراءة. يهدف النوع النحوي إلى تدريب الطلاب على المفردات الإملائية. يمكن تقسيم هذا النوع إلى الأنواع التالية حسب البرنامج الذي ينفذه المعلم أو الذي تحدده هيئة الإشراف على الدورة:

🚩1- نقل الإملاء:

يتميز بالعناصر التالية:

🌷1- يجذب انتباه الطلاب ويطور فيهم الرغبة في إتقان الكتابة وتحسين الكتابة اليدوية وتحسين مهاراتهم.

🌷2- يعتبر من وسائل الكسب اللغوي والمعرفي من خلال المناقشة وإعادة النظر في معنى القطعة ونقلها إلى دفاتر أو بطاقات.

🌷3- يساعد في طباعة صور الكلمات في الرأس ويصلحها في الذاكرة.

🌷4- يساعد في النمو العقلي ويحذر من الأخطاء ويتعود على قوة الملاحظة والمحاكاة الجيدة.

كيف تعلمها:

1- يقدم المدرس الدرس جيد الإعداد ، على غرار درس القراءة. بتقديم نماذج أو صور وطرح أسئلة ذات أهمية كبيرة لتهيئة العقل وجذب الانتباه والتوتر.

🚩2- أن يعرض القطعة على الطلاب بعد أن يكون قد أعدها مسبقًا بكتابة واضحة وجميلة على السبورة الإضافية أو على بطاقة أو في الكتاب الذي سيوزع معهم ، مع مراعاة أن كلماته لا ينبغي السيطرة عليها ؛؛ حتى لا يتم تكليف الطلاب بأمرين مختلفين في نفس الوقت وهما: تعليم الكلمات والسيطرة عليها. الأمر الذي يقودهم إلى ارتكاب الكثير من الأخطاء.

🚩3- أن يقرأ المعلم القطعة بطريقة نموذجية.

🚩4- اطلب من الطلاب قراءته واحدًا تلو الآخر ؛ حتى يتضح معناها في أذهانهم مع الحرص على عدم مقاطعة القارئ لتصحيح الخطأ الذي ارتكبه ثم مناقشته معهم للتأكد من فهمهم لأفكارهم.

🚩5- حتى يتمكن المعلم من اختيار الكلمات الصعبة في المسرحية ، والتي ربما تكون خاطئة ، اجعل أحد الطلاب يقرأها ويؤلف التهجئة الأخيرة لحروفه ببعض الكلمات المتشابهة من خارج الغرفة وهذا أفضل لتمييز الكلمات الصعبة عن طريق كتابتها بلون مختلف أو وضع خطوط تحتها.

🚩6- أن يقوم المعلم بإعداد كتابة عن طريق إنشاء دفاتر وأدوات كتابة وتاريخ الموضوع وعنوانه إذا تم تحديده ، ثم إملاء القطعة على الطلاب جملة تلو الأخرى ، عن طريق الإشارة إلى الكلمة أو الكلمات أنه يملي عليهم. حتى يتمكنوا من فحصها عن كثب والاهتمام بصورتها قبل النقل.

🚩7- ​​بمجرد الانتهاء من الإملاء ، يعيد المعلم قراءة القطعة ، ولكن أسرع قليلاً من القطعة السابقة. حتى يتمكن الطلاب من تصحيح الخطأ الذي فعلوه أو تصحيح ما فاتهم أثناء الكتابة.

🚩8- بعد ذلك يمكن للمدرس تصحيح الكتب واحدًا تلو الآخر خلال الوقت المتبقي من الفصل ، بينما يقوم باقي الطلاب بأعمال أخرى. ب. تحسين الكتابة اليدوية في دفاتر الملاحظات المخصصة أو كتابة بضع جمل على السبورة واطلب من الطلاب كتابتها بوضوح وبشكل جيد في دفاتر ملاحظاتهم ويمكنه مناقشة معنى المسرحية على نطاق أكبر من فور.

🚩2- إملاء المنظور:

صفات:

1- تعتبر خطوة متقدمة نحو الصعوبات الإملائية لدى الطلاب وإعدادهم.

🚩2- إشراك الطلاب بدقة الملاحظة والانتباه وسعة الحيلة في حفظ الإملاء الصحيح للكلمات الصعبة أو المكتوبة مسبقًا.

🚩3- مع هذا النوع من الإملاء ، هناك تدريب جاد في إدراك الأفكار وشحذ الذاكرة للجمع بين اللغة والتهجئة.

كيف تعلمها:

يعتمد إملاء المنظور ، في طريقة تدريسه ، على نفس الخطوات التي اتخذها المعلم لتعليم الإملاء المنقولة ، باستثناء القراءة ومناقشة المسرحية.

🟢 تهجى كلمات صعبة أو متشابهة. يقرأ بعض الطلاب المسرحية ، ثم يلبسونها ويمليونها بحذر وعناية. بعد الانتهاء من تصحيح الدفاتر ، قام بتجميع الأخطاء الأكثر شيوعًا بين التلاميذ ومناقشتها معهم. ثم يكتب الشيء الصحيح على السبورة. مع مراعاة عدم كتابة خطأ عليه. حتى لا تظهر صورته في أذهانهم ، يطلب منهم تصحيح الخطأ في دفاتر الملاحظات.

🟢3- الاستماع إلى الإملاء:

تتم الدراسة في المراحل التالية:

• مقدمة عن الطريقة السابقة.

• قراءة القطعة الإعدادات. تعريف الطلاب بفكرتهم العامة.

• ناقش معناها العام مع الأسئلة التي سيطرحها الطلاب.

• تهجئة الكلمات مشابهة لمفردات الجزء الصعب.

• يأخذ الطلاب دفاتر ملاحظاتهم وأدوات الكتابة ويكتبون المسرحية.

• يقرأ المعلم القطعة مرة ثانية. لإصلاح الخلل ومواطن الخلل.

• استخدم علامات الترقيم عند الإملاء.

• تأكد من جلوس الطلاب بشكل صحيح.

• جمع دفاتر الملاحظات بهدوء ودق

🟢4- المدقق الإملائي:

الهدف هو أن يكون على مستوى الطلاب ومستوى الفائدة التي تلقوها من دروس الإملاء ، وكذلك قياس مهاراتهم وتقييم مستوى فائدتهم من خلال عمليات التدقيق الإملائي التي يقوم بها المعلم لهم وهذا النوع من التهجئة يستخدم للطلاب من جميع الصفوف في المرحلة الابتدائية والمتوسطة. يتم تنفيذه في التعليم الثانوي عندما يتطلب مستوى التلميذ ذلك ويجب تنفيذه على فترات مناسبة. هذا يعني أن فرص التعليم والتدريب متاحة.

طريقة إملاء اختبار ، مثل طريقة إملاء الاستماع ، يتم فيها حذف مرحلة التدقيق الإملائي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وضعية إدماجية حول تقبل الآخر بالعربية والفرنسية

L'acceptation de l'autre  Lors de la récréation, mes camarade se moquaient d'un nouvel élève de couleur noire. Je n'ai pas accepté ce comportement alors, j'ai décidé d'intervenir. -"Nous devons accepter les autres tels qu'ils sont et respecter leurs différences et leurs libertés. lança-je. -"Effectivement, la paix, la tolérance et l'amitié sont des valeurs que nous partageons avec les autres afin qu'on puisse vivre en bonheur" ajouta mon ami Amine. -"En effet, si on accepte l'autre on évite les conflits et on facilite nos échanges avec cette personne, réplique-je, car cette situation mélancolique peut conduire à des cas de suicides." -L'un des élèves confirme : "L'acceptation de l'autre consiste d'abord à être soucieux à découvrir les autres, puis se passionner à se lier d'amitié." - "Mes amis, soyons attentifs et bienveillants pour bâtir une société où règne l'acceptation de l'a...

وضعية إدماجية حول حقوق الطفل بالعربية والفرنسية

وضعية حول حقوق الأطفال  L'enfance a des droits  Avoir une identité , une famille , apprendrخe , manger , se soigner : tout cela nous semble bien naturel ! A mon avis , l'enfant doit avoir comme tout individu des droits fondamentaux , En premier lieu , parce que l'enfant doit devenir un membre utile de la société , il a le droit à une éducation gratuite et obligatoire . En second lieu , il doit grandir dans une atmosphère d'affection et de sécurité matérielle . En effet , si on exploite et maltraite les enfants , notre société produira des citoyens déséquilibrés physiquement et inconscients de leur responsabilité . En dernier lieu , un enfant a tout le droit d'exprimer son avis et d'être entendu . Donc , il faut donner à l'enfance ses droits pour avoir des générations  .reconnaissantes et actives dans la société .  وضعية حول جقوق الطفل باللغة العربية   للطفولة حقوق في الحصول على هوية ، وأسرة ، والتعلم ، والأكل ، والاعتناء بالنفس: كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا بال...

نماذج اختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي

اختبار في اللغة العربية المستوى : السنة الرابعة ابتدائي النص :  يعرف الاختراع في حياتنا اليومية على أنه خلق فكرة أو شيء جديد لم يسبق وجوده في الحياة ، لأن عقل الإنسان له القدرة على ابتكار الأشياء بالرغم من الصعوبات ، لكن الإنسان و توقة للاستكشاف والبخير دفعه إلى ابتكار اختراعات ساعده للحصول على معارف مختلفة لعوالم عديدة منها البحار والمحيطات والغابات والقضاء ، ومن بين هذه الاختراعات الحديئة التربوت الجوال " سفيرئسين " والذي هبط بنجاح على سطح المريخ يوم 18 فيفري 2021 م بعد رحلة دامت 7 أشهر من كوكب الأرض نخو الكوكب الأحمر " المريخ " ، وهذا من أجل استكشافي أسرار هذا الكوكب وما هو مجهول فيه . وهكذا استطاع المخترعون أن يتغلبوا على الصعوبات بفضل اختراعاتهم المذهلة التي لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان والعلم المتطور .  أسئلة الفهم  1- أعط عنوانا مناسبا للتص  3- كيف استطاع المخترعون أن يتغلبوا على الصعوبات ؟  4- جد من النص مرادف الكلمة " شوقه " ووظفها في جملة . 5- چذ من النص ضد الكلمة " قبل " ووظفها في جملة .  اسئلة اللغة  1 - أعرب ما تحته سطر .  اسم موص...