التخطي إلى المحتوى الرئيسي

امتحانات في اللغة عربية

اختبارات في مادة اللغة العربية

 المدرسة : المنابر التعليمية

 الموسم الدراسي ( 2020 2021 

المقطع : الثامن

 المدة : اسا و 30 د

 الموضوع الأول :

النص :

مدينتي هي مدينة كبيرة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، وحولها بساتين كثيرة ، ومزارع متصلة وغلالها فائضة ، وفيها جميع أنواع الثمار ، وهي أ وأعرق المدن الموجودة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، وأطيبها ثمارا وأحسنها فاكهة ، فيها العنب الذي يتميز بشدة حلاوته ونكهاته المختلفة ، وفيها البرتقال الذي لا مثيل له . وتمتاز مدينتي في وسطها بالمتاجر العجيبة ذات الواجهات اللامعة الخلابة والفنادق الفاخرة التي توفر للسياح كل أسباب الراحة والدور ذات الأشكال الهندسية العجيبة وفي جنوبها يوجد ميناؤها الكبير الذي يعج بحركة السفن ، وغير بعيد عنها ترسو قوارب الصيادين التي تأتي بالخيرات الكثيرة من البحر . أما في الجانب الغربي منها فتوجد الحرف الكثيرة ولكل حرفة سوق ، فهناك سوق النحاسين ، وسوق العطارين ، وسوق الأواني الفخارية وغيرها من الأسواق التي توفر للزائرين تحفا رائعة . وقد كانت مدينتي منذ الزمن القديم مدينة علم ، واشتهر كثير من أهلها بالعلم وهي مدينة تتطور كل يوم إلى الأحسن تطورا سريعا.

 الأسئلة :

 - أسئلة الفهم :

 1 - اين تقع المدينة التي يقطنها الكاتب ؟

 2 - بماذا اشتهرت مدينة الكاتب في الزمن الغابر ؟ 

3- ابحث في المسند عن ضد الكلمتين ( منفصلة - الأسوء ) ثم وظفهما في جملتين مفيدتين . 

أسئلة اللغة : 3 ن 

1- أعرب ما تحته خط في السند : الفاخرة - تطورا

 2 - استخرج من السند : جمع تكسير- اسم موصول - فعل معتل - جمع مذكر سالم .

 3 - صرف الفعل " وقر " مع ضمائر الأفعال الخمسة . 

4- علل سبب كتابة الهمزة في كلمة " ميناؤها " ؟ 

الوضعية الإدماجية : 4 ن 

السند : مدينة غرداية ، مدينة رائعة تمتاز بعمرانها الفريد من نوعه وتلقب بعروس الزيبان 

- التعليمة : في فقرة لا تقل عن 12 سطرا أكتب إعلانا إشهاريا تصف فيه مدينة غرداية موظفا مضاف إليه وفعلا معتلا والصيغة وفي الأخير . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وضعية إدماجية حول تقبل الآخر بالعربية والفرنسية

L'acceptation de l'autre  Lors de la récréation, mes camarade se moquaient d'un nouvel élève de couleur noire. Je n'ai pas accepté ce comportement alors, j'ai décidé d'intervenir. -"Nous devons accepter les autres tels qu'ils sont et respecter leurs différences et leurs libertés. lança-je. -"Effectivement, la paix, la tolérance et l'amitié sont des valeurs que nous partageons avec les autres afin qu'on puisse vivre en bonheur" ajouta mon ami Amine. -"En effet, si on accepte l'autre on évite les conflits et on facilite nos échanges avec cette personne, réplique-je, car cette situation mélancolique peut conduire à des cas de suicides." -L'un des élèves confirme : "L'acceptation de l'autre consiste d'abord à être soucieux à découvrir les autres, puis se passionner à se lier d'amitié." - "Mes amis, soyons attentifs et bienveillants pour bâtir une société où règne l'acceptation de l'a...

وضعية إدماجية حول حقوق الطفل بالعربية والفرنسية

وضعية حول حقوق الأطفال  L'enfance a des droits  Avoir une identité , une famille , apprendrخe , manger , se soigner : tout cela nous semble bien naturel ! A mon avis , l'enfant doit avoir comme tout individu des droits fondamentaux , En premier lieu , parce que l'enfant doit devenir un membre utile de la société , il a le droit à une éducation gratuite et obligatoire . En second lieu , il doit grandir dans une atmosphère d'affection et de sécurité matérielle . En effet , si on exploite et maltraite les enfants , notre société produira des citoyens déséquilibrés physiquement et inconscients de leur responsabilité . En dernier lieu , un enfant a tout le droit d'exprimer son avis et d'être entendu . Donc , il faut donner à l'enfance ses droits pour avoir des générations  .reconnaissantes et actives dans la société .  وضعية حول جقوق الطفل باللغة العربية   للطفولة حقوق في الحصول على هوية ، وأسرة ، والتعلم ، والأكل ، والاعتناء بالنفس: كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا بال...

أنواع الإملاء

أنواع الإملاءات هناك أنواع عديدة من الإملاء ، منها: 1- الإملاء المترجم:  أي أن يترجم الطلاب جزء من الكتاب أو سبورة إضافية بعد قراءة وفهم وكتابة بعض كلماته شفهياً. هذا النوع مناسب للتلاميذ في سن المدرسة الابتدائية. 2- إملاء المنظور:  أي أن القطعة معروضة على الطلاب لقراءتها واستيعابها وأن بعض كلماتها مكتوبة ، ثم الاحتفاظ بها لهم وإملائها عليهم. هذا النوع من الإملاء مناسب لتلاميذ المدرسة الابتدائية الرابعة والخامسة. 3- سماع التهجئة:  وهذا يعني أن الطلاب سيستمعون إلى المقطع ويتم إملاءه عليهم بعد التحدث إليه عن معناه أو تهجئة كلماته أو ما شابه ذلك من كلمات بسبب صعوبة الكلمات التي يحتوي عليها. 4- اختبار الإملاء:  الهدف منه تقدير الطالب ، وقياس مهاراته ومدى تقدمه. هذا هو السبب في أن القطعة تُملى عليهم بعد أن يفهمها دون تهجئته. طرق درس الإملاء: يقسم اختصاصيو التوعية الإملاء إلى قسمين: تطبيقي ونحوي. الهدف من التطبيق هو تدريب الطلاب على الكتابة بشكل صحيح لأن هذا النوع من الدورات يبدأ في السنة الأولى من المدرسة الابتدائية ويقع بجوار فصل الإملاء والقراءة. يهدف النوع النحوي إلى ت...