التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة معلمتي الفراشة

 قصة معلمتي الفراشة

 كانت مدينة السعادة جميلة ، حدائقها خضراء وسماؤها زرقاء ، مياهها رقراقة وهواؤها نقي ... ومع الأيام والإهمال غابت عنها تلك الأوصاف الجميلة ، حتى تحولت إلى مدينة بائسة !! 

لقد كثرت فيها الأمراض الصدرية و الباطنية والعقلية ، بعدما تلوث هواء شوارعها ...

 هكذا كان يقول رئيس البلدية الجديد ، وهو في أحد الحقول ، يبحث عن موقع لبناء مستشفى 

 

شاهد منظرا عجيبا ... !! نحلة وفراشة تتتابعان على زهور الحقل ، وتقتربان من بعضهما كانهما بعد . تتهامسان ! 

النحلة : أراك كل يوم هنا أيتها الجميلة . إما اسمك ؟ وماذا تفعلين ؟ 

الفراشة : أنا أميرة الجمال ... أعلم الناس كيف يعيشون في سعادة .. .

النحلة كيف ذلك؟!

 الفراشة : ألبس الثياب الزاهية ، وأشرب المياة الشافية ، وأتنفس الهواء النقي و أرقص فوق التمور ، وأمر بين الحشائش في بور ...

 النحلة : هذا عمل جميل !!

 الفراشة : وأنت ما اسمك ؟ ومن أين أتيت ؟ !

 النحلة : أنا سيدة الأعمال ، أشكن قرب مدينة البرتقال ، أشتغل كل يوم مع رفيقاتي ، نصنع عسلا فيه غذاء ودواء للناس . بعد صمت قصير ، سألت الفراشة لكن لماذا يطاردنا الأطفال ، ونحن نحبهم ونخدمهم ؟ !

 النحلة حتى الكبار يطاردوننا ... أرأيت كيف يبون الممكنات والمصانع في الحدائق والمزارع ... ؟ 

الفراشة:  سيحدث لهم ما حدث لسكان مدينة السعادة .. فيندمون على أفعالهم ، ۔

النحلة : اسكتي ... اسكتي ... إن أحدهم يسمعنا .

 اندهش رئيس البلدية لحديث الفراشة والنحلة ، فقام يجري ويقول : عرفت السبب ... ! عرفت السبب ! يا معلمتي الفراش . ثم قام بتطبيق قرارات رائعة من أجل الإهتمام بالنباتات ، وعدم البناء في المناطق الزراعية،  لكي يمنع وجود التلوث.

 لم تمض شهور حتى كثر الفراش والنحل والعصافير في أجواء المدينة ، وغاب عنها التلوث والقلق ، وعادت لسكانها الصحة والهناء والسرح ، دخلت المستشفيات من المرضى ، ، وفي رئيس البلدية من مرضاه ، واستعادت اسمها القديم  : مدينة السعادة ومنذ ذلك الوقت أصبح التلاميذ يخرجون إلى الحقول ، يتعلمون في مدرسة الطبيعة ثقافة الحيوانات والطيور في العيش ... صاروا يسمون الفراشة معلمة الرشاقة و الجمال ، والنحلة معلمة الاجتهاد والإتقان ، والنملة معلمة العمل والإسكان وأصبح الصرصور والعصفور معلمين في فن الطرب ، والكلب في الوفاء ، والحمار في الصبر ... الخ وصار الأطفال يهتفون : تحيا مدرسة الطبيعة ومعلموها.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وضعية إدماجية حول تقبل الآخر بالعربية والفرنسية

L'acceptation de l'autre  Lors de la récréation, mes camarade se moquaient d'un nouvel élève de couleur noire. Je n'ai pas accepté ce comportement alors, j'ai décidé d'intervenir. -"Nous devons accepter les autres tels qu'ils sont et respecter leurs différences et leurs libertés. lança-je. -"Effectivement, la paix, la tolérance et l'amitié sont des valeurs que nous partageons avec les autres afin qu'on puisse vivre en bonheur" ajouta mon ami Amine. -"En effet, si on accepte l'autre on évite les conflits et on facilite nos échanges avec cette personne, réplique-je, car cette situation mélancolique peut conduire à des cas de suicides." -L'un des élèves confirme : "L'acceptation de l'autre consiste d'abord à être soucieux à découvrir les autres, puis se passionner à se lier d'amitié." - "Mes amis, soyons attentifs et bienveillants pour bâtir une société où règne l'acceptation de l'a...

وضعية إدماجية حول حقوق الطفل بالعربية والفرنسية

وضعية حول حقوق الأطفال  L'enfance a des droits  Avoir une identité , une famille , apprendrخe , manger , se soigner : tout cela nous semble bien naturel ! A mon avis , l'enfant doit avoir comme tout individu des droits fondamentaux , En premier lieu , parce que l'enfant doit devenir un membre utile de la société , il a le droit à une éducation gratuite et obligatoire . En second lieu , il doit grandir dans une atmosphère d'affection et de sécurité matérielle . En effet , si on exploite et maltraite les enfants , notre société produira des citoyens déséquilibrés physiquement et inconscients de leur responsabilité . En dernier lieu , un enfant a tout le droit d'exprimer son avis et d'être entendu . Donc , il faut donner à l'enfance ses droits pour avoir des générations  .reconnaissantes et actives dans la société .  وضعية حول جقوق الطفل باللغة العربية   للطفولة حقوق في الحصول على هوية ، وأسرة ، والتعلم ، والأكل ، والاعتناء بالنفس: كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا بال...

أنواع الإملاء

أنواع الإملاءات هناك أنواع عديدة من الإملاء ، منها: 1- الإملاء المترجم:  أي أن يترجم الطلاب جزء من الكتاب أو سبورة إضافية بعد قراءة وفهم وكتابة بعض كلماته شفهياً. هذا النوع مناسب للتلاميذ في سن المدرسة الابتدائية. 2- إملاء المنظور:  أي أن القطعة معروضة على الطلاب لقراءتها واستيعابها وأن بعض كلماتها مكتوبة ، ثم الاحتفاظ بها لهم وإملائها عليهم. هذا النوع من الإملاء مناسب لتلاميذ المدرسة الابتدائية الرابعة والخامسة. 3- سماع التهجئة:  وهذا يعني أن الطلاب سيستمعون إلى المقطع ويتم إملاءه عليهم بعد التحدث إليه عن معناه أو تهجئة كلماته أو ما شابه ذلك من كلمات بسبب صعوبة الكلمات التي يحتوي عليها. 4- اختبار الإملاء:  الهدف منه تقدير الطالب ، وقياس مهاراته ومدى تقدمه. هذا هو السبب في أن القطعة تُملى عليهم بعد أن يفهمها دون تهجئته. طرق درس الإملاء: يقسم اختصاصيو التوعية الإملاء إلى قسمين: تطبيقي ونحوي. الهدف من التطبيق هو تدريب الطلاب على الكتابة بشكل صحيح لأن هذا النوع من الدورات يبدأ في السنة الأولى من المدرسة الابتدائية ويقع بجوار فصل الإملاء والقراءة. يهدف النوع النحوي إلى ت...