التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسئلة وأجوبة في مادة العلوم الطبيعية تحضيرا لشهادة التعليم المتوسط

 أسئلة وأجوبة في مادة العلوم الطبيعية تحضيرا لشهادة التعليم المتوسط

1/ اقترح سلوكيات تراها مناسبة للحفاظ على سلامة الجملة العصبية .

 للحفاظ على سلامة الجملة العصبية وجب اجتناب مثل هذه المواد الكيميائية كالمخدرات ، الكحول ، التبغ .

. ممارسة الرياضة ، التغذية الصحية المتوازنة ، الراحة الكافية بتجنب السهر ، التزام الصلاة و الصيام لما فيها من فائدة عظيمة على الجهاز العصبي ... III . الاستجابة المناعية .

2/ صنف الحواجز الطبيعية التي تحول دون غزو العضوية من طرف الميكروبات .

 الحواجز الطبيعية للعضوية :

 حواجز ميكانيكية : الجلد ، المخاط ، الأهداب .

 • حواجز کیمیائية : العرق الحمضي ، عصارة المعدة الحامضية .. تمنع تكاثر الكثير من الميكروبات .

 • حواجز بيوكيميائية : يحتوي اللعاب ، الدموع ، المخاط الأنفي على إنزيم الليزوزيم الذي يفكك الميكروبات . 

. حواجز ايكولوجية : مثل الميكروبات المتعايشة المتواجدة في الأنبوب الهضمي و التي تقضي على أنواع أخرى من الميكروبات الممرضة . 

3/  اذكر استراتيجيتى الغزو البكتيري للعضوية . 

بعد اختراق الحاجز الطبيعي تقوم البكتيريا بالتكاثر ثم تقوم بإنتاج توكسينات ينقلها الدم إلى الأنسجة المستهدفة .

 بعد اختراق الحاجز الطبيعي تقوم البكتيريا بالانتقال إلى الدم الذي ينقلها إلى الأنسجة المستهدفة حيث تتكاثر و تنتج التوكسينات .

 4/ اذكر استراتيجية الغزو الفيروسي للجسم .

* بعد اختراق الحاجز الطبيعي تنتقل الفيروسات إلى الدم الذي ينقلها إلى الأنسجة المستهدفة حيث تدخل إلى الخلايا و تتكاثر.

5/  اذكر أعراض التفاعل الالتهابي التي تحدت إثر اختراق الحواجز الطبيعية

 الحاجز الأول ) من طرف الأجسام الغريبة . احمرار ، ارتفاع درجة حرارة ، انتفاخ ، ألم و خروج قيح ( في موضع الإصابة ) . 

6/ اذكر مراحل عملية البلعمة المرافقة لمظاهر التفاعل الالتهابي.

 *  بعد انسلال الخلايا الدموية البيضاء البلعمية من الشعيرات الدموية الموجودة في موضع الإصابة تقوم بالاقتراب ، الالتصاق ، الإحاطة ، البلع ، الهضم و إطراح الجسم الغريب على شكل فضلات .

 7/  فسر علم موت الحيوان عند حقنه بتوكسين الدفتيريا بعد حقنه بمصل حيوان أخر محصن ضد توکسين الدفتيريا . ماذا تستنتج ؟

 التفسير : لأن المصل المنقول إليه يحتوي على أجسام مضادة لتوكسين الدفتيريا . الاستنتاج : الأجسام المضادة لتوكسين الدفتيريا موجودة في المصل .

 8/  فسر موت الحيوان عند حقنه بتوكسين الكزاز رغم حقنه بمصل حيوان أخر محصن ضد توکسین الدفتيريا . ماذا تستنتج ؟ ماذا تستخلص ؟

 التفسير : لأن المصل المنقول إليه يحتوي على أجسام مضادة لتوكسين الدفتيريا و التي لم تستطع القضاء على توكسين الكزاز . الاستنتاج : الأجسام المضادة لتوكسين الدفتيريا لا تستطيع القضاء على توكسين الكزاز . • الخلاصة : الأجسام المضادة عملها نوعي . 

9/  ما هو عمل الأجسام المضادة ؟ من المسؤول عن إنتاجها ؟ *  تقوم الأجسام المضادة بحجز ( تثبيت ، تعدیل ) مولد الضد ( توكسين ، بكتيريا ، فيروس ... ) . . تنتجها الخلايا الدموية البيضاء اللمفاوية البانية LB ( بعد تمایزها إلى خلايا بلازمية ) . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وضعية إدماجية حول تقبل الآخر بالعربية والفرنسية

L'acceptation de l'autre  Lors de la récréation, mes camarade se moquaient d'un nouvel élève de couleur noire. Je n'ai pas accepté ce comportement alors, j'ai décidé d'intervenir. -"Nous devons accepter les autres tels qu'ils sont et respecter leurs différences et leurs libertés. lança-je. -"Effectivement, la paix, la tolérance et l'amitié sont des valeurs que nous partageons avec les autres afin qu'on puisse vivre en bonheur" ajouta mon ami Amine. -"En effet, si on accepte l'autre on évite les conflits et on facilite nos échanges avec cette personne, réplique-je, car cette situation mélancolique peut conduire à des cas de suicides." -L'un des élèves confirme : "L'acceptation de l'autre consiste d'abord à être soucieux à découvrir les autres, puis se passionner à se lier d'amitié." - "Mes amis, soyons attentifs et bienveillants pour bâtir une société où règne l'acceptation de l'a...

وضعية إدماجية حول حقوق الطفل بالعربية والفرنسية

وضعية حول حقوق الأطفال  L'enfance a des droits  Avoir une identité , une famille , apprendrخe , manger , se soigner : tout cela nous semble bien naturel ! A mon avis , l'enfant doit avoir comme tout individu des droits fondamentaux , En premier lieu , parce que l'enfant doit devenir un membre utile de la société , il a le droit à une éducation gratuite et obligatoire . En second lieu , il doit grandir dans une atmosphère d'affection et de sécurité matérielle . En effet , si on exploite et maltraite les enfants , notre société produira des citoyens déséquilibrés physiquement et inconscients de leur responsabilité . En dernier lieu , un enfant a tout le droit d'exprimer son avis et d'être entendu . Donc , il faut donner à l'enfance ses droits pour avoir des générations  .reconnaissantes et actives dans la société .  وضعية حول جقوق الطفل باللغة العربية   للطفولة حقوق في الحصول على هوية ، وأسرة ، والتعلم ، والأكل ، والاعتناء بالنفس: كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا بال...

نماذج اختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي

اختبار في اللغة العربية المستوى : السنة الرابعة ابتدائي النص :  يعرف الاختراع في حياتنا اليومية على أنه خلق فكرة أو شيء جديد لم يسبق وجوده في الحياة ، لأن عقل الإنسان له القدرة على ابتكار الأشياء بالرغم من الصعوبات ، لكن الإنسان و توقة للاستكشاف والبخير دفعه إلى ابتكار اختراعات ساعده للحصول على معارف مختلفة لعوالم عديدة منها البحار والمحيطات والغابات والقضاء ، ومن بين هذه الاختراعات الحديئة التربوت الجوال " سفيرئسين " والذي هبط بنجاح على سطح المريخ يوم 18 فيفري 2021 م بعد رحلة دامت 7 أشهر من كوكب الأرض نخو الكوكب الأحمر " المريخ " ، وهذا من أجل استكشافي أسرار هذا الكوكب وما هو مجهول فيه . وهكذا استطاع المخترعون أن يتغلبوا على الصعوبات بفضل اختراعاتهم المذهلة التي لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان والعلم المتطور .  أسئلة الفهم  1- أعط عنوانا مناسبا للتص  3- كيف استطاع المخترعون أن يتغلبوا على الصعوبات ؟  4- جد من النص مرادف الكلمة " شوقه " ووظفها في جملة . 5- چذ من النص ضد الكلمة " قبل " ووظفها في جملة .  اسئلة اللغة  1 - أعرب ما تحته سطر .  اسم موص...