التخطي إلى المحتوى الرئيسي

امتحانات السنة الثالثة ابتدائي


امتحانات السنة الثالثة ابتدائي

اختبار الثلاثي الثالث في نشاط اللغة العربية

 الثالثة ابتدائی 

النص :

قام الإنسان القديم على مر العصور بتطوير وسائل المواصلات لتخدمه ، بعد أن كان لا يستطيع التنقل من مكان إلى آخر إلا عن طريق الدواب أو العربات المجلة بها ، ومن هنا بدأ يبحث ، كيف يمين تحسين حياته من خلال انتگار واختراع وسائل نقل تنفعه ؟ وقد طور البشر المحرك الكفتربائي الذي تمكن من استغلاله لابنگار وسائل مواصلات أخرى ثور عليه الوقت والجهد ، لم يكتف بالتنقل من خلال البر والبحر ، فقد قام أيضا باستغلال الجو حتى وصل إلى القضاء 2021-2020 

- أسئلة القهم : 

1 - إختر عنوانا مناسبا للنص . 

2 - گیف گان يتنقل الإنسان القديم ؟ وإلى أين وصل في الوقت الحالي ؟

 3 - استخرج من النص المعنى المطابق كلمة ( فيده ) ..وضد كلمة ( الحديث

 أسئلة اللغة :  

 1- وردت في النص جملة استفهام ، استخرجها واكتبها . 

  2 - هات من النص كلمة تحتوي على ( همزة في أول الكلمة ) .. 3- جد في النص صفة ، ثم گون بها جملة مفيدة من عندك . 4 - إبحث في النص عن كلمة تتضمين ( همزة متطرفة بعد حرف ممدود ) .

 5- استخرج من التن جمله منفية ب ( لا ) وأخرى ب ( لم ) ، واكتبهما .

 الوضعية الإدماجية

 أكتب موضوعا يتراوح ما بين 5 إلى 6 أسطر تتحدث فيه عن أحدى الاختراعات التي

النموذج 2: اختبار الثلاثي الثاني في نشاط اللغة العربية للسنة الثالثة لبتدائي:

النص :

 اجتمعت الفصول الأربعة واختلفت فيما بينها . ما هو الفضل الممل لدى الاس ؟ فقال فضل الشتاء : أنا فضل الخير والبركة ، الأطفال يحبون اللعب بالثلج في وقتي وتجتمع العائلات حول المدفأة . قال فصل الربيع : لا بل أنا أكثر مما عند الناس في وقتي تخر وورق الأشجار وتطير الفراشات هنا وهناك وتگ أجمل اللوحات فتح فصل الصيف قائلا : أنا محبوب عند الا أكثر ، في وقتي يتمتعون بالعطلة الصيفية ويخرجون للباحة على شاطئ البحر وجاء دور الخريف قال أنا فضل يجني الأطفال كثيرا في وقتي يشتمتع الكبار والصغار بموسم الريتون ويذهب التلاميذ إلى المدارس ما أحلى الفصول الأربعة ! الأسئلة خول القهم ؛ اهات عنوانا مناسبا للص 2 ما هو الفضل الذي يذهب فيه الناس إلى البحر ؟ 3 استخرج من النص مترادف كلمة " أجمل " ثه گون با جملة من تأليفك . استخرج من الت ضد گلمة يكرهون “ ثه گون بها جملة من تأليفك . 

حول اللغة :

 1 استخرج من النص : 

فعلا مضارعا

 ضميرا متكلما 

جمع مؤنث سالم

 ظرف زمان .

 أدخل إحدى أخوات كان على الجملة الآتية :

 الأشجار مورقة في فضل الربيع . " 

 استبدل اللتان " ب " اللذان “ في الجملة التالية : " جاءت اللتان تشکتان أمامنا . 

و أكثب " التاء " المناسبة في آخر الكلمات :

 أشرق ... الشمش وأرسل .. أشعتها الذهبي .. على حديق ... منزلنا . 

الوضعية الإدماجية :

 إن فصل الربيع من أجمل فصول السنة ، فصل الجمال والتجوال .

 تحدث في فقرة من 6 إلى 8 جمل عن مظاهر فصل الربيع مستعملا اسم إشارة . 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وضعية إدماجية حول تقبل الآخر بالعربية والفرنسية

L'acceptation de l'autre  Lors de la récréation, mes camarade se moquaient d'un nouvel élève de couleur noire. Je n'ai pas accepté ce comportement alors, j'ai décidé d'intervenir. -"Nous devons accepter les autres tels qu'ils sont et respecter leurs différences et leurs libertés. lança-je. -"Effectivement, la paix, la tolérance et l'amitié sont des valeurs que nous partageons avec les autres afin qu'on puisse vivre en bonheur" ajouta mon ami Amine. -"En effet, si on accepte l'autre on évite les conflits et on facilite nos échanges avec cette personne, réplique-je, car cette situation mélancolique peut conduire à des cas de suicides." -L'un des élèves confirme : "L'acceptation de l'autre consiste d'abord à être soucieux à découvrir les autres, puis se passionner à se lier d'amitié." - "Mes amis, soyons attentifs et bienveillants pour bâtir une société où règne l'acceptation de l'a...

وضعية إدماجية حول حقوق الطفل بالعربية والفرنسية

وضعية حول حقوق الأطفال  L'enfance a des droits  Avoir une identité , une famille , apprendrخe , manger , se soigner : tout cela nous semble bien naturel ! A mon avis , l'enfant doit avoir comme tout individu des droits fondamentaux , En premier lieu , parce que l'enfant doit devenir un membre utile de la société , il a le droit à une éducation gratuite et obligatoire . En second lieu , il doit grandir dans une atmosphère d'affection et de sécurité matérielle . En effet , si on exploite et maltraite les enfants , notre société produira des citoyens déséquilibrés physiquement et inconscients de leur responsabilité . En dernier lieu , un enfant a tout le droit d'exprimer son avis et d'être entendu . Donc , il faut donner à l'enfance ses droits pour avoir des générations  .reconnaissantes et actives dans la société .  وضعية حول جقوق الطفل باللغة العربية   للطفولة حقوق في الحصول على هوية ، وأسرة ، والتعلم ، والأكل ، والاعتناء بالنفس: كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا بال...

أنواع الإملاء

أنواع الإملاءات هناك أنواع عديدة من الإملاء ، منها: 1- الإملاء المترجم:  أي أن يترجم الطلاب جزء من الكتاب أو سبورة إضافية بعد قراءة وفهم وكتابة بعض كلماته شفهياً. هذا النوع مناسب للتلاميذ في سن المدرسة الابتدائية. 2- إملاء المنظور:  أي أن القطعة معروضة على الطلاب لقراءتها واستيعابها وأن بعض كلماتها مكتوبة ، ثم الاحتفاظ بها لهم وإملائها عليهم. هذا النوع من الإملاء مناسب لتلاميذ المدرسة الابتدائية الرابعة والخامسة. 3- سماع التهجئة:  وهذا يعني أن الطلاب سيستمعون إلى المقطع ويتم إملاءه عليهم بعد التحدث إليه عن معناه أو تهجئة كلماته أو ما شابه ذلك من كلمات بسبب صعوبة الكلمات التي يحتوي عليها. 4- اختبار الإملاء:  الهدف منه تقدير الطالب ، وقياس مهاراته ومدى تقدمه. هذا هو السبب في أن القطعة تُملى عليهم بعد أن يفهمها دون تهجئته. طرق درس الإملاء: يقسم اختصاصيو التوعية الإملاء إلى قسمين: تطبيقي ونحوي. الهدف من التطبيق هو تدريب الطلاب على الكتابة بشكل صحيح لأن هذا النوع من الدورات يبدأ في السنة الأولى من المدرسة الابتدائية ويقع بجوار فصل الإملاء والقراءة. يهدف النوع النحوي إلى ت...