التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وضعيات إدماجية للسنة الخامسة ابتدائي

  وضعيات إدماجية للسنة الخامسة ابتدائي

   تعبير كتابي عن وسائل الإعلام :

إن وسائل الإعلام الحديثة تأتي لتكون جسرا بين الناس وما وصلت إليه البشرية من معرفة فالصحف والإذاعة والتلفزة وسائل حديثة تحاول بها الدول أن توصل المعارف إلى شعوبها . فسلاح هذا العصر ليس الأداة القاتلة بمقدار ما هو العقل الواعي المدبر ، فالاتجاه إلى العقل يكون قبل الاتجاه إلى الرصاصة ، والصحف تقدم المعرفة مكتوبة والإذاعة تقوم بتقديمها مسموعة والتلفزة تقدمها مرئية ، فهذه الوسائل الثلاث هي مدرسة الشعب التي توصل الإضافة المستمرة إلى تحصيل المشاهدين والقارئین والسامعين .

تعبير كتابي عن الشجرة :

خلق الله تعالى كل ما في الكون لمنفعة الإنسان ، ومن بين هذه المخلوقات : الشجرة ، وقد أوجد الله فيها فوائد عديدة ، فما هي هذه الفوائد ؟ إن للشجرة فوائد كثيرة منها : أنها تغطينا الثمار الناضجة التي نأكلها ، ونستفيد من أغصانها وجذوعها في صناعة الأثا الخشبي ، كما أنها تزودنا بالأكسجين الذي نتنفسه ، فهي تنقي الهواء وتضفيه مما يضر بتنفي الإنسان ، وأيضا نستظل بظلها في فضل الصيف الحار . ولأجل ذلك يجب علينا الإكثار من غرس الأشجار ، والاعتناء بها بشقيها وتقليمها ، والحذر كل الحذر من إشعال النيران في الغابات ، حيث يتسبب هذا الشلوك في اختراق كثير من الأشجار . وقد أوصانا ديننا الحنيف بغرا الأشجار ، لما في ذلك من الفوائد العديدة ، فغزشك إشجرة ، واستفادة الناس وتی الحيوانات منها ، شبب في محبة الله لك ، وحصولك على الأجر والثواب . قال صلى الله عليه وسلم : >> ما من مسلم يغرش غزشا ، أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طيز ، أو بهيمة ، أو إنسان ، إلا كان له به صدقة . <<

 تعبير كتابي عن التلفاز :

التلفاز يقارش تأثيرا قويا و متعدد الجواب على الأطفال ، فيؤثر على علاقاتهم بأسرهم في مدارسهم و ملائهم ، كما يقد عاملا مهما في تنمية و تطوير الطفل ، فيقدم له معلومات في كل المجالات ، الثقافية و الإجتماعية و الرياضية و لكن قد يكون الثقار وسيلة تدفع الأطفال إلى المحمول ، نتيجة الجلوس الطويل أمام التلفزة ساعات و شاغات دون ملل أو شعور بالواجبات المدرسية ، و قد لوحظ أن الكثير من الأطفال ينجزون واجباتهم بشكل متقطع بشب برامج التلفزيون ، مما يؤثر سلبا على درايهم و نتائجهم ولذلك يجب على الآباء والأمهات توجيه أبنائهم وتخصيص لهم وقت لمشاهدة التلفاز حتى لا يذهب وقتهم سدا .

لمزيد من الوضعيات زوروا مدونة النجاح أولا


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وضعية إدماجية حول تقبل الآخر بالعربية والفرنسية

L'acceptation de l'autre  Lors de la récréation, mes camarade se moquaient d'un nouvel élève de couleur noire. Je n'ai pas accepté ce comportement alors, j'ai décidé d'intervenir. -"Nous devons accepter les autres tels qu'ils sont et respecter leurs différences et leurs libertés. lança-je. -"Effectivement, la paix, la tolérance et l'amitié sont des valeurs que nous partageons avec les autres afin qu'on puisse vivre en bonheur" ajouta mon ami Amine. -"En effet, si on accepte l'autre on évite les conflits et on facilite nos échanges avec cette personne, réplique-je, car cette situation mélancolique peut conduire à des cas de suicides." -L'un des élèves confirme : "L'acceptation de l'autre consiste d'abord à être soucieux à découvrir les autres, puis se passionner à se lier d'amitié." - "Mes amis, soyons attentifs et bienveillants pour bâtir une société où règne l'acceptation de l'a...

وضعية إدماجية حول حقوق الطفل بالعربية والفرنسية

وضعية حول حقوق الأطفال  L'enfance a des droits  Avoir une identité , une famille , apprendrخe , manger , se soigner : tout cela nous semble bien naturel ! A mon avis , l'enfant doit avoir comme tout individu des droits fondamentaux , En premier lieu , parce que l'enfant doit devenir un membre utile de la société , il a le droit à une éducation gratuite et obligatoire . En second lieu , il doit grandir dans une atmosphère d'affection et de sécurité matérielle . En effet , si on exploite et maltraite les enfants , notre société produira des citoyens déséquilibrés physiquement et inconscients de leur responsabilité . En dernier lieu , un enfant a tout le droit d'exprimer son avis et d'être entendu . Donc , il faut donner à l'enfance ses droits pour avoir des générations  .reconnaissantes et actives dans la société .  وضعية حول جقوق الطفل باللغة العربية   للطفولة حقوق في الحصول على هوية ، وأسرة ، والتعلم ، والأكل ، والاعتناء بالنفس: كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا بال...

أنواع الإملاء

أنواع الإملاءات هناك أنواع عديدة من الإملاء ، منها: 1- الإملاء المترجم:  أي أن يترجم الطلاب جزء من الكتاب أو سبورة إضافية بعد قراءة وفهم وكتابة بعض كلماته شفهياً. هذا النوع مناسب للتلاميذ في سن المدرسة الابتدائية. 2- إملاء المنظور:  أي أن القطعة معروضة على الطلاب لقراءتها واستيعابها وأن بعض كلماتها مكتوبة ، ثم الاحتفاظ بها لهم وإملائها عليهم. هذا النوع من الإملاء مناسب لتلاميذ المدرسة الابتدائية الرابعة والخامسة. 3- سماع التهجئة:  وهذا يعني أن الطلاب سيستمعون إلى المقطع ويتم إملاءه عليهم بعد التحدث إليه عن معناه أو تهجئة كلماته أو ما شابه ذلك من كلمات بسبب صعوبة الكلمات التي يحتوي عليها. 4- اختبار الإملاء:  الهدف منه تقدير الطالب ، وقياس مهاراته ومدى تقدمه. هذا هو السبب في أن القطعة تُملى عليهم بعد أن يفهمها دون تهجئته. طرق درس الإملاء: يقسم اختصاصيو التوعية الإملاء إلى قسمين: تطبيقي ونحوي. الهدف من التطبيق هو تدريب الطلاب على الكتابة بشكل صحيح لأن هذا النوع من الدورات يبدأ في السنة الأولى من المدرسة الابتدائية ويقع بجوار فصل الإملاء والقراءة. يهدف النوع النحوي إلى ت...