المستوى : الأولى متوسط (1AM )
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
السند :
الحاسوب من أجهزة العصر التي طالما تمنيت أن أداعب أزرارها ، و استمتع ببرامجها في وقت فراغي فتحققت أمنيتي ، وحظيت بحاسوب تشجيعا على نجاحي ، وقت حسيبه في نادي الأمر لعبة مسلية ، لگني أدركت أن مزاياه عديدة ، به حل المسائل العويصة ، وتمارسن الألعاب الذهنية ، وتشاهد الأفلام والحصص التربوية لاتثقف ... وما زادني انبهارا به ، ماته المتطورة ، وانتقدة ، التي أصبحت تستخدم في جميع المجالات ، كالزراعة ، والطب ، والتعليم والتجارة والصحافة ، والمواصلات والاتصالات ، والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية كنا يقتصر الوقت ، ويختصر المسافات ، ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات ، بن مختلف أنحاء العالم الكبير لهذا الت بيني وبين نفسي : گم أنا محظوظ لأني استطعت أن أختبر هذا الجهاز في مراجعة دزوسي وحفظها ، واستطعت أن أبحث فيه عما أريده من معلومات ، ومعارف ، وجعلته مصدرا للعلم والثقافة ، مثل الكتب والمجلات الورقية وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومقاتيجه ؟
لولا كل ما فيه من دروس تطبيقية في الإعلام الآلي ، مما تعلمته في المدرسة عن جهاز الحاسوب . ولم تكن معارفي قبل ذلك كله تتغذى المكونات الأساسية ، مثل : الشاشة ، ولوحة المفاتيح والفأرة ، والوحدة المركزية ، والذاكرة ؟ إن جهاز الإعلام الآلي ، لجهاز عصري و عجيب يجعلنا نتواصل تواصلا سريعا مذهلا مع غيرنا في جميع أقطار العالم . وهو صورة القدم الإنسان في العلم ، فيا له من جهاز عجیب و غریب عن الانترنت يتصرف.
الجزء الأول : 12 ن
أفهم نصي : 6 ن
1- استنبط فكرة عامة مناسبة النص .
2- فيم يستخدم الحاسوب؟.
- فيم تكمن أهمية الحاسوب في عصرنا الحالي ؟
1- اعرب ما تحته خط في النص .
2- استخرج من الص : - جملة اسمية من مبتدأ وخبر : مفعول مطلق وبين نوعه.
أتذوق النص :
1- ما نوع النص ؟ علل میرا مدنی
2- استخرج من الفقرة الأولى تعبيرا مجازيا.
3- ما نوع المحسن البديعي في الجملة الأتية " بفضل العلم والعمل تزدهر الأمم.
الوضعية الإدماجية :
السياق : تعرفنا في المقطع الخامس " العلم والاكتشافات العلمية " أن بفضل العلم كانت هناك اختراعات ذات أهمية في حياتنا.
التعليمية : أكتب موضوعا لا يتجاوز اثني عشر سطرا تبين فيه دور العلم في حياة الإنسان مستشهدا ببعض الاختراعات العلمية موظفا محسنا بديعيا.
التصحيح النموذجي
الجزء الأول : 12 ن
أفهم نصی : 6ن
1- الفكرة العامة المناسبة للنص : الحاسوب هو أداة العمل والتعلم في عصرنا .
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان : الزراعة ، الطب ، التعليم ، التجارة ، الصحافة ، المواصلات والاتصالات ، الرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية .
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا في حياتنا لكونه األة ووسيلة عمل تستعمل في كل مجالات العمل اليومية و هذه المزايا الهائلة التي توفر لنا اقتصاد الوقت ، يوفر المال و الجهد ، تقليص المسافات.
4- اشرح المفردتين الآتيتين :
مزایا : محاسن ، فوائد .
- انبهار : اندهاش ، تعجب .
5- القيمة المستفادة للنص : الحاسوب وسيلة مهمة في حياتنا لا يمكن الاستغناء عنها أن أتعرف على قواعد اللغة : 3.5 ن.
1- الإعراب
- تحل : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- المسائل : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
2- استخرج من النص - جملة اسمية من مبتدأ وخبر : الحاسوب ألة 1 ن .
مفعول مطلق و بين معناه : تواصلا معناه : لبيان النوع .1 ن أتذوق النص : 2.5 ن
1- نوع النص : نثري لأنه لا يحتوي على إيقاع موسيقي وليس موزون أو منفی 0.5 ن
2- التعبير المجازي : تمنيت أن أداعب أزراره .
3- ما نوع المحسن البديعي في الجملة الآتية : " بفضل العلم والعمل تزدهر الأمم " جناس ناقص .
ردحذفمشكورين