التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اختبارات اللغة العربية مع الحلول للسنة الأولى متوسط

المستوى : الأولى متوسط (1AM ) 

اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية

  السند :

الحاسوب من أجهزة العصر التي طالما تمنيت أن أداعب أزرارها ، و استمتع ببرامجها في وقت فراغي فتحققت أمنيتي ، وحظيت بحاسوب تشجيعا على نجاحي ، وقت حسيبه في نادي الأمر لعبة مسلية ، لگني أدركت أن مزاياه عديدة ، به حل المسائل العويصة ، وتمارسن الألعاب الذهنية ، وتشاهد الأفلام والحصص التربوية لاتثقف ... وما زادني انبهارا به ، ماته المتطورة ، وانتقدة ، التي أصبحت تستخدم في جميع المجالات ، كالزراعة ، والطب ، والتعليم والتجارة والصحافة ، والمواصلات والاتصالات ، والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية كنا يقتصر الوقت ، ويختصر المسافات ، ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات ، بن مختلف أنحاء العالم الكبير لهذا الت بيني وبين نفسي : گم أنا محظوظ لأني استطعت أن أختبر هذا الجهاز في مراجعة دزوسي وحفظها ، واستطعت أن أبحث فيه عما أريده من معلومات ، ومعارف ، وجعلته مصدرا للعلم والثقافة ، مثل الكتب والمجلات الورقية وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومقاتيجه ؟ 

لولا كل ما فيه من دروس تطبيقية في الإعلام الآلي ، مما تعلمته في المدرسة عن جهاز الحاسوب . ولم تكن معارفي قبل ذلك كله تتغذى المكونات الأساسية ، مثل : الشاشة ، ولوحة المفاتيح والفأرة ، والوحدة المركزية ، والذاكرة ؟ إن جهاز الإعلام الآلي ، لجهاز عصري و عجيب يجعلنا نتواصل تواصلا سريعا مذهلا مع غيرنا في جميع أقطار العالم . وهو صورة القدم الإنسان في العلم ، فيا له من جهاز عجیب و غریب عن الانترنت يتصرف.

 الجزء الأول : 12 ن

 أفهم نصي : 6 ن 

1- استنبط فكرة عامة مناسبة النص .

 2- فيم يستخدم الحاسوب؟.

- فيم تكمن أهمية الحاسوب في عصرنا الحالي ؟ 

1- اعرب ما تحته خط في النص . 

2- استخرج من الص : - جملة اسمية من مبتدأ وخبر : مفعول مطلق وبين نوعه.

 أتذوق النص : 

 1- ما نوع النص ؟ علل میرا مدنی 

2- استخرج من الفقرة الأولى تعبيرا مجازيا.

 3- ما نوع المحسن البديعي في الجملة الأتية " بفضل العلم والعمل تزدهر الأمم.

  الوضعية الإدماجية : 

السياق : تعرفنا في المقطع الخامس " العلم والاكتشافات العلمية " أن بفضل العلم كانت هناك اختراعات ذات أهمية في حياتنا.

التعليمية : أكتب موضوعا لا يتجاوز اثني عشر سطرا تبين فيه دور العلم في حياة الإنسان مستشهدا ببعض الاختراعات العلمية موظفا محسنا بديعيا.

التصحيح النموذجي

 الجزء الأول : 12 ن

 أفهم نصی : 6ن 

1- الفكرة العامة المناسبة للنص : الحاسوب هو أداة العمل والتعلم في عصرنا . 

 2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان : الزراعة ، الطب ، التعليم ، التجارة ، الصحافة ، المواصلات والاتصالات ، الرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية .

 3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا في حياتنا لكونه األة ووسيلة عمل تستعمل في كل مجالات العمل اليومية و هذه المزايا الهائلة التي توفر لنا اقتصاد الوقت ، يوفر المال و الجهد ، تقليص المسافات.

 4- اشرح المفردتين الآتيتين : 

مزایا : محاسن ، فوائد .

- انبهار : اندهاش ، تعجب .

5- القيمة المستفادة للنص : الحاسوب وسيلة مهمة في حياتنا لا يمكن الاستغناء عنها أن أتعرف على قواعد اللغة : 3.5 ن.

 1- الإعراب 

- تحل : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

 - المسائل : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .


2- استخرج من النص - جملة اسمية من مبتدأ وخبر : الحاسوب ألة 1 ن .

 مفعول مطلق و بين معناه : تواصلا معناه : لبيان النوع .1 ن أتذوق النص : 2.5 ن

 1- نوع النص : نثري لأنه لا يحتوي على إيقاع موسيقي وليس موزون أو منفی 0.5 ن

 2- التعبير المجازي : تمنيت أن أداعب أزراره .

3- ما نوع المحسن البديعي في الجملة الآتية : " بفضل العلم والعمل تزدهر الأمم " جناس ناقص .

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وضعية إدماجية حول تقبل الآخر بالعربية والفرنسية

L'acceptation de l'autre  Lors de la récréation, mes camarade se moquaient d'un nouvel élève de couleur noire. Je n'ai pas accepté ce comportement alors, j'ai décidé d'intervenir. -"Nous devons accepter les autres tels qu'ils sont et respecter leurs différences et leurs libertés. lança-je. -"Effectivement, la paix, la tolérance et l'amitié sont des valeurs que nous partageons avec les autres afin qu'on puisse vivre en bonheur" ajouta mon ami Amine. -"En effet, si on accepte l'autre on évite les conflits et on facilite nos échanges avec cette personne, réplique-je, car cette situation mélancolique peut conduire à des cas de suicides." -L'un des élèves confirme : "L'acceptation de l'autre consiste d'abord à être soucieux à découvrir les autres, puis se passionner à se lier d'amitié." - "Mes amis, soyons attentifs et bienveillants pour bâtir une société où règne l'acceptation de l'a...

وضعية إدماجية حول حقوق الطفل بالعربية والفرنسية

وضعية حول حقوق الأطفال  L'enfance a des droits  Avoir une identité , une famille , apprendrخe , manger , se soigner : tout cela nous semble bien naturel ! A mon avis , l'enfant doit avoir comme tout individu des droits fondamentaux , En premier lieu , parce que l'enfant doit devenir un membre utile de la société , il a le droit à une éducation gratuite et obligatoire . En second lieu , il doit grandir dans une atmosphère d'affection et de sécurité matérielle . En effet , si on exploite et maltraite les enfants , notre société produira des citoyens déséquilibrés physiquement et inconscients de leur responsabilité . En dernier lieu , un enfant a tout le droit d'exprimer son avis et d'être entendu . Donc , il faut donner à l'enfance ses droits pour avoir des générations  .reconnaissantes et actives dans la société .  وضعية حول جقوق الطفل باللغة العربية   للطفولة حقوق في الحصول على هوية ، وأسرة ، والتعلم ، والأكل ، والاعتناء بالنفس: كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا بال...

نماذج اختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي

اختبار في اللغة العربية المستوى : السنة الرابعة ابتدائي النص :  يعرف الاختراع في حياتنا اليومية على أنه خلق فكرة أو شيء جديد لم يسبق وجوده في الحياة ، لأن عقل الإنسان له القدرة على ابتكار الأشياء بالرغم من الصعوبات ، لكن الإنسان و توقة للاستكشاف والبخير دفعه إلى ابتكار اختراعات ساعده للحصول على معارف مختلفة لعوالم عديدة منها البحار والمحيطات والغابات والقضاء ، ومن بين هذه الاختراعات الحديئة التربوت الجوال " سفيرئسين " والذي هبط بنجاح على سطح المريخ يوم 18 فيفري 2021 م بعد رحلة دامت 7 أشهر من كوكب الأرض نخو الكوكب الأحمر " المريخ " ، وهذا من أجل استكشافي أسرار هذا الكوكب وما هو مجهول فيه . وهكذا استطاع المخترعون أن يتغلبوا على الصعوبات بفضل اختراعاتهم المذهلة التي لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان والعلم المتطور .  أسئلة الفهم  1- أعط عنوانا مناسبا للتص  3- كيف استطاع المخترعون أن يتغلبوا على الصعوبات ؟  4- جد من النص مرادف الكلمة " شوقه " ووظفها في جملة . 5- چذ من النص ضد الكلمة " قبل " ووظفها في جملة .  اسئلة اللغة  1 - أعرب ما تحته سطر .  اسم موص...