التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اختبار الفصل الثاني تربية اسلامية للسنة الرابعة ابتدائي

اختبار الفصل الثاني تربية اسلامية 

التمرين الأول :

 أضع ( صحیح ) بالعبارة الصحيحة وخطأ بالعبارة الخاطئة  . 

 - عدد الأنبياء الذي ذكرهم القرآن الكريم 200 نبي

  - معنی مفردة " عائلا " في سورة الأضحى عاقلا  

- الأكل قليلا فقط في نهار رمضان لا يبطل الصيام

التمرين  2 :

 / املأ في الجدول ما يلي : 

السحور / الدعاء عند الإفطار / العطف على الفقراء / البر القيء عمدا / التعلام في الأكل / الأكل والشرب من مبطلات الصوم / الصوم يعلمنا الصبر.

 ( 3 / التمرين الثالث :

 استبدل كل سلوك مسيء بسلوك حسن فيما يلي :

 - الانتقام 

- الكذب - 

- الخيانة التكبر 

4 / التمرين الرابع :

 اربط بسهم بين كل صحابي وما عرف به مما يلي : 

- ثاني خليفة للمسلمين.                    أبو بکر 

- أول من أسلم من الرجال                

- صاحب رسول الله في هجرته      الخليفة الأول للمسلمين

- يلقب بالصديق -                       عمر بن الخطاب

 لقبه الفاروق -   

 5 / التمرين الخامس :

 أكمل كتابة آيات السورة الكريمة إلى الآية  من سورة الضخى : بسم الله لرحمن الرحيم من قوله تعالى: والضحى والليل ........... .............. وأما بنعمة ربك فحدث ( 1 ) صدق الله العظيم . 

 تلخيص درس سورة الشمس من الكتاب المدرسي للسنة الرابعة ابتدائي

 تفسير سورة الشمس للأطفال

 ( والشمس وضحاها ) : أقسم قسما بالشمس إذا ظهرت في ضحاها .

 ( والقمر إذا تلاها ) وأقسم بالقمر المنير الذي يتلو الشمس بعد ما تغرب .

 ( والنهار إذا جلاها ) وأقسم بالنهار إذا جلى الشمس للكون .

 ( والليل إذا يغشاها ) وأقسم بالليل إذا غطى الشمس فأخفاها وسترها . 

( والسماء وما بناها) وأقسم بالسماء وبنائها الحكم ، وسقفها المرفوع .

(والأرض وما طحاها) وأقسم بالأرض حيث بسطت كالفراش.  

( ونفس وما سواها ) وأقسم بكل نفس خلقها الله في أحسن صورة . 

( فألهمها فجورها وتقواها ) فبين لها طريق الحق والباطل .

 ( قد أفلح من زكاها ) قد فاز من طهرها من الذنوب ونزهها عن العيوب .

 ( وقد خاب من دساها ) وقد خسر من أخفاها في الخطايا .

 ( كذبت ثمود بطغواها ) كذبت ثمود رسولها صالح بعدما جاوزت الحد في العصيان .

 ( إذ انبعث أشقاها ) إذ قام شقي القبيلة  وأضلها .

 ( فقال له رسول الله ناقة الله وسقياها ) فقال لهم صالح : احذروا أن تمسوا الناقة بسوء ، أو تتعرضوا لها ، فإنها آية من آيات الله ( فكذبوه فعقروها فصب عليهم ربهم بذنبهم فسواها ) فجحدوا رسالة الله وقتلوا ناقة الله فاستحقوا غضب الله وسوي العقوبة عليهم فلم ينج أحد منهم من العذاب . 

( ولا يخاف عقباها ) والله لا يخاف عاقبة بما فعل بهم من عذاب فهو قدير لا يغالبه أحد .

 تفسير معاني المفردات في سورة الشمس : 

طحاها : بسطها ووسعها.

 فجورها : عصيانها و فسادها ( العصيان والفساد ).

 تقواها : خشيتها لله تعالى .

زكاها : طهرها ( بأفعال الخير ).

 دساها : زينها لها الشر فأذلها ( لونها ) .

فعقروها : فقتلوها.

ثمود قوم النبي صالح عليه السلام شام : أهلان .

فلا يخاف عقباها : الله لا يبالي بم سيلحق بهم من العذاب لأنهم عصوا أمره .

تلاها : تبعها أو لحقها.

 ضحاها منتصف النهار : 

جلاها : أظهرها.

 بطغواها : بعصيانهم.

 يغشاها : أظلم وعم سواده.

 أفلح : نجح وفاز -

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وضعية إدماجية حول تقبل الآخر بالعربية والفرنسية

L'acceptation de l'autre  Lors de la récréation, mes camarade se moquaient d'un nouvel élève de couleur noire. Je n'ai pas accepté ce comportement alors, j'ai décidé d'intervenir. -"Nous devons accepter les autres tels qu'ils sont et respecter leurs différences et leurs libertés. lança-je. -"Effectivement, la paix, la tolérance et l'amitié sont des valeurs que nous partageons avec les autres afin qu'on puisse vivre en bonheur" ajouta mon ami Amine. -"En effet, si on accepte l'autre on évite les conflits et on facilite nos échanges avec cette personne, réplique-je, car cette situation mélancolique peut conduire à des cas de suicides." -L'un des élèves confirme : "L'acceptation de l'autre consiste d'abord à être soucieux à découvrir les autres, puis se passionner à se lier d'amitié." - "Mes amis, soyons attentifs et bienveillants pour bâtir une société où règne l'acceptation de l'a...

وضعية إدماجية حول حقوق الطفل بالعربية والفرنسية

وضعية حول حقوق الأطفال  L'enfance a des droits  Avoir une identité , une famille , apprendrخe , manger , se soigner : tout cela nous semble bien naturel ! A mon avis , l'enfant doit avoir comme tout individu des droits fondamentaux , En premier lieu , parce que l'enfant doit devenir un membre utile de la société , il a le droit à une éducation gratuite et obligatoire . En second lieu , il doit grandir dans une atmosphère d'affection et de sécurité matérielle . En effet , si on exploite et maltraite les enfants , notre société produira des citoyens déséquilibrés physiquement et inconscients de leur responsabilité . En dernier lieu , un enfant a tout le droit d'exprimer son avis et d'être entendu . Donc , il faut donner à l'enfance ses droits pour avoir des générations  .reconnaissantes et actives dans la société .  وضعية حول جقوق الطفل باللغة العربية   للطفولة حقوق في الحصول على هوية ، وأسرة ، والتعلم ، والأكل ، والاعتناء بالنفس: كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا بال...

نماذج اختبارات في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي

اختبار في اللغة العربية المستوى : السنة الرابعة ابتدائي النص :  يعرف الاختراع في حياتنا اليومية على أنه خلق فكرة أو شيء جديد لم يسبق وجوده في الحياة ، لأن عقل الإنسان له القدرة على ابتكار الأشياء بالرغم من الصعوبات ، لكن الإنسان و توقة للاستكشاف والبخير دفعه إلى ابتكار اختراعات ساعده للحصول على معارف مختلفة لعوالم عديدة منها البحار والمحيطات والغابات والقضاء ، ومن بين هذه الاختراعات الحديئة التربوت الجوال " سفيرئسين " والذي هبط بنجاح على سطح المريخ يوم 18 فيفري 2021 م بعد رحلة دامت 7 أشهر من كوكب الأرض نخو الكوكب الأحمر " المريخ " ، وهذا من أجل استكشافي أسرار هذا الكوكب وما هو مجهول فيه . وهكذا استطاع المخترعون أن يتغلبوا على الصعوبات بفضل اختراعاتهم المذهلة التي لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان والعلم المتطور .  أسئلة الفهم  1- أعط عنوانا مناسبا للتص  3- كيف استطاع المخترعون أن يتغلبوا على الصعوبات ؟  4- جد من النص مرادف الكلمة " شوقه " ووظفها في جملة . 5- چذ من النص ضد الكلمة " قبل " ووظفها في جملة .  اسئلة اللغة  1 - أعرب ما تحته سطر .  اسم موص...